cool



شاطر | 
 

 اطلع اهبط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: اطلع اهبط   السبت مايو 02, 2009 7:30 pm

كلنا يحلم بامتلاك مسكن لائق له ولخلفه،حتى لو أدرك الانسان القدر،ترك ذريته بأمان ...لاجل ذلك عزمت في السنة المنصرمة على اقتراض مبلغ مالي مهم ،قصد اقتناء بقعة أرضية وبنائها حسب ذوقي .
اتجهت صوب مؤسسة مالية لهذا الغرض تحت كفالة مؤسسة محمد السادس للتضامن.ففوجئت بمكونات الملف المتكون من عدة وثائق ضرورية ليتم بموجبها تسلم دفعات القرض....
ضربت الأخماس في الأسداس،من حيث نسبة الفوائد وسنوات الاقتطاع ،والحرب مع الله عز وجل بحكم الربا...-ولو أني في حكم المضطر(اللهم غفرانك)-وأخيرا قررت المضي ...
فرحت أجمع الوثائق المطلوبة،لألج مختلف المصالح البيروقراطية،فاستغرقني الامر شهرا ونيفا وعشر،حتى عيل صبري،فلم أعد أطيق المتابعة ،وخصوصا ان موسم فتح أبواب المدارس على الأبواب،والعطلة الصيفية هي الوقت الأنسب للبناء ومتابعة الأشغال،فقررت بالمطلق العدول عن الامر برمته.فآويت الى زاوية اراجع فها بنات افكاري الطائشة،اذ تذكرت ما حدث للديك والعجوز :
((كان ديك من الديكة مزهوا بريشه المزركش يمشي الخيلاء كانه امير من أمراء القياصرة أو الكياسرة بتاجه الأحمر القاني يبدو للناظر أداة مسننة توحي بشطر اللحم والعظم ،وبلحية جلدية تنبئ بالوقار والرزانة ،فكان زير الدجاجات بامتياز ،لا يضاهيه منافس في النقر والخصام والمنبش...فكل من رآه تلفيه يقول:اللهم اجعل قبره بطني ،وريشه حشوا لنمارقي،وذنبه أقلاما لدواتي...
فتقدم الديك المغرور نحو عجوز شمطاء تنقي ما علق بحبات القمح المنشور على حصير مرتق ليجف من الرطوبة قصد طحنه...فبدأ هذا المؤذن يلتقط حبات القمح غير مصغ لتحذيرات العجوز:الشش الشش الشش،اذ بها تهوي عليه بمقبض مكنسة دومية،فأسقطت معها ذنبه.
فطار الدير من وقع الصدمة ملتفتا لخلفه،اذ تغدرت عروق دمه لتزيده احمرارا،فلو أنه رجم بحبة خرذل لانساب الدم من عرفه غزيرا...ليؤول منظره الفاتن الى كرسي خشبي عتيق بمتكئه.
توجه الديك للعجوز معتذرا راجيا منها منحه ذنبه لكي يحضر به عرس خاله.
فامتنعت العجوز عن ذلك الا اذا احضر لها عنقود عنب .
توجه الديك مسرعا الى دالية وقد تدلت فروعها من شجرة باسقة وكأنها دوحة عظيمة ،وقد أثر فيها الجفاف قائلا لها:
يا كرمةالكرام،وحسنةالمدام،ومطعمةالانام،ومدوخة الهام،امنحني عذق عنب،لأهديه لعجوز ناقمة،حتى ترد لي ذنبي لأحضر به عرس خالي.
الدالية:لن أفعل ذلك حتى ترويني بماء عذب لأطفئ به نار عطشي.
قفل الديك مسرعا لعين ماء آسن:يا أمي العين ،يا مكرمة الحي والجن،اعطني قطرة ماء ،لأطفئ بها نار الكرمة العطشاء.
العين:لن أفعل ذلك حتى تبني جدراني،وتنقي وعائي من الضفادع والطحالب والديدان.
فتوجه الديك مسرعا الى بناء :يا مشيد الدور،وباني القصور،ابن لي جدران عين،حتى تعطيني قطرة ماء...........
البناء :لن أفعل ذلك حتى تهديني سنبلات شعير رطبة .
أسرع الديك توا الى فلاح يسكن بجوار العين:يا عمي الفلاح يا أهل الصلاح،يا محيي البطاح،ومطعم الطير والسياح،امنحني سنبلات شعير طازجة،لأمنحها لبناء ليبني لي العين لتمنحني الماء لأسقي به الدالية فتعطيني العنب لأهديه للعجوز فتعطيني ذنبي لأحضر به عرس خالي.
الفلاح:مرحا يا صاحب الصياح ،ومؤذن الصباح،وصديق الصلاح،فخذ ما شئت من الشعير والقمح.
شكرا لك يا مطعم ،وسيد الكرم،بين القوم...واقتطف سنبلات وقفل مسرعا الى البناء ليبني له عين الماء ،فاغترف منها ما شاء،فسقى الكرمة الظلماء،فاقتطف الأعناب البيضاء ،فأهداها للعجوز الشمطاء،فناولته ذنبه،فاتجه صوبه،ليجد عرس خاله قد فاته.))
فابتسمت لتلك السلسلة العجيبة،فقررت أخيرا المضي قدما في مسعاي.وتلك حالنا مع مكاتب اداراتنا،في عصر تتحكم فيه السبابة والأزرار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اطلع اهبط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
cool :: منتدى التسلية :: منتدى الحكايات-
انتقل الى: